الداخلة: تمديد فترة توقف صيد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي إلى غاية 15دجنبر 2022 وناقوس خطر حول مستقبل الثروة السمكية :أسئلة التهريب والصيد الجائر والغير مرخص

العيون :حسين كرم الدين

أصدرت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات، قرارا يقضي بتمديد فترة توقف صيد الأخطبوط في سيدي الغازي إلى غاية 15 من دجنبر2022، إلا أنه يمكن مراجعة مدة هذا التوقف وفقا لنتائج التتبع البيولوجي لمصيدة الأخطبوط المنجز من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.


وجاء المقرر الوزاري رقم 22/08 القاضي بتمديد فترة توقف نشاط صيد بالنسبة لأسطول الصيد التقليدي بالوحدة الفرعية رقم 2 بالداخلة (لاساركا، لبويردة، انتيرفت، امطلان) إلى غاية 15 دجنبر 2022، لينفي ما تم تداوله من أخبار عن نية الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري إلغاء موسم صيد الأخطبوط لهذه السنة بسبب استنزاف كبير للمخزون  على مستوى ساحل سيدي الغازي، هذه إشاعات خلقت نوعا من هلع وقلق عند مهني القطاع الصيد البحري حول مستقبلهم المهني.
وقد أصدر هذه السنة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري تقريرا خطير ، سجل فيه تراجع الكثلة الحية بنسبة 60 بالمائة جنوب سيدي الغازي.

واعتبر هذا التقرير، ناقوس خطر حول مستقبل الثروة السمكية بالجنوب المغربي ، والتي تعاني من التهريب والصيد الجائر وغير المرخص خلال فترات الراحة البيولوجية مما يستنزف هذه الثروة السمكية المهمة والحيوية .


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...