الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية القنيطرة يتدارس أوضاع المهنة والمهنيين ويتخذ عددا من القرارات من ضمنها الدعوة لتجمع موسع

نص البلاغ

عقد مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية القنيطرة بمقره اجتماعه العادي وذلك يوم الخميس 27 أكتوبر 2022.
وبعد التداول في جدول الأعمال بكثير من النقاش والتفاعل، معتزين بمسار ومواقف النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والجهد التنظيمي والبرنامجي المُنْجَز وطنيا وبالقنيطرة، مع التأكيد على الانتصار لحرية الرأي والتعبير والصحافة المقترنة بالمسؤولية والنزاهة وأخلاقيات المهنة وآدابها والسهر على ضمان احترام المهنيين لها.
وتَقَرَّرَ اتخاذ جُمْلَة من الخطوات اتجاه عدد من الفاعلين المؤسساتيين بخصوص مقررات سابقة وأيضا بشأن قضايا مهنية واجتماعية وتضامنية ملحة.
وناقش المجتمعون “7 أعضاء” تطورات الممارسة الإعلامية وأوضاع الصحافيين في تقاطع مع النموذج الاقتصادي الهش للمقاولات الإعلامية بالقنيطرة، مع ما يستوجب من الوزارة الوصية على قطاع التواصل والناشرين من خطط على الأقل تشكل – مرحلة انتقالية من ثلاث سنوات- بدفتر تحملات مشروط تراعي الآن حالة إعلام الجهات وحالة الصحافيين المهنيين الاجتماعية والمهنية وحقوقهم الكاملة بمنطق الإشراك والاستثمار والتأهيل والتحديث وتقوية هذا المنتوج والجودة والمهنية بدل التهيئ “لتسخير” آليات مالية ومؤسساتية وقانونية مجحفة وتكبيلية لسحقه. والإبقاء فقط على المؤسسات الكبرى، إذ أن أغلب المؤسسات الإعلامية بالجهات والأقاليم لم تستفد من الدعم العمومي في صيغته القديمة -اللجنة الثنائية للصحافة – وأيضا الصيغ الحالية في العلاقة بتدبير تداعيات كوفيد 19 وما سُمِّيَّ بالدعم الجزافي ومن تمكن من وضع ملفاته مع ما تتطلبه من مجهودات إدارية ومالية والنتيجة مبالغ ضعيفة.
و عدم انخراط في سوق الإعلانات والإشهار.
وشَدَّدَ المجتمعون على ملحاحية إشراك حقيقي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية الإطار التاريخي والشرعي في شأن مشاريع القوانين والمراسيم المتعلقة بتنظيم مهنة ممارسة الصحافة والإعلام ومؤسساتها ذات الصلة بالتنظيم الذاتي.
وتفاعلا مع قرار المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية الخاص بعقد تجمعات موسعة بالفروع للتداول في التطورات المهنية والاقتصادية والاجتماعية والممارسات الضارة بأخلاقيات المهنة ومتطلبات العمل الضامنة للكرامة .. في اتجاه بلورة برنامج الأجوبة المناسبة ضمن أفق تعبئة جماعية وبرنامج نضالي وترافعي وطني وجهوي.
تَقَرَّرَ عقد تجمع قريب بالقنيطرة تحت إشراف المكتب التنفيذي سيُعلن عن تاريخه في بلاغ خاص.
وتقرر أيضا برمجة اجتماع جديد للمكتب لاستكمال البرنامج التكويني والإشعاعي وتنفيذ عدد من المهام التنظيمية والأدبية.
وفي الختام نُهَنِّئُ قيادة النقابة الوطنية للصحافة المغربية على حضورها النوعي ومساهمتها الفاعلة في إنجاح محطة المؤتمر العام الرابع عشر لاتحاد الصحفيين العرب المُنْعَقِد مؤخرا بالقاهرة، وتجديد الثقة في انتخاب الزميل عبد الله البقالي نائبا أولا للأمين العام.

عن المكتب الجهوي
جواد الخني


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...