الاجتماع الأول للمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا فريق عمل المغرب..هذه أهم الخلاصات والقرارات

الدار البيضاء : اليوم 7

انعقد الاجتماع الأول للمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا فريق عمل المغرب، يوم السبت 22 يوليوز 2023،  بالمركز الثقافي- أنفا بمدينة الدار البيضاء. وقد حضر الاجتماع عضوات المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا مجموعة المغرب عن بعد وعن قرب.

وذلك تفعيلا لقرارات المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا، والذي انعقد بمدينة الرباط-المغرب أيام 9و10 مارس 2023، وتنفيذا للمادة 13و14و15و16من القانون التأسيسي للرابطة المصادق عليه بالإجماع داخل المؤتمر والذي يخول لرئيسة رابطة كاتبات افريقيا السهر على التنسيق وتنفيذ القرارات في كافة الواجهات.

وأفاد  بلاغ صحفي توصل “اليوم7” بنسخة منه، أن  بديعة الراضي رئيسة رابطة كاتبات إفريقيا الاجتماع، شددت في كلمة افتتاحية عن شكرها وامتنانها لكافة رئيسات رابطة كاتبات افريقيا بالدول الأعضاء في الرابطة كما توجهت بالشكر لرئيسات الجهات والفروع بالمملكة المغربية وإلى كافة الشركاء الذين ساهموا في إنجاح المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا الذي انتخب المغرب بالإجماع رئيسا لرابطة كاتبات إفريقيا، كما انتُخِب كافة الرئيسات بالدول الإفريقية.

وفي هذا الصدد ذكرت رئيسة رابطة كاتبات افريقيا بقرارات المؤتمر التأسيسي بخصوص دعوة كافة رئيسات المكاتب الإفريقية بتأسيس هذه المكاتب بشكل قانوني ضمن مساطر والقواعد التنظيمية القانونية والدستورية للبلدان الإفريقية الأعضاء في الرابطة الإفريقية.

ونوهت  بديعة الراضي بكافة الرئيسات اللواتي شرعن في تأسيس مكاتبهن المحلية تنفيذا لقرارات المؤتمر وتوصياته.

ووفق ذات البلاغ ،فقد تدارس المكتب الدائم فريق عمل المغرب كافة الترتيبات والاستعدادات التي سيتم تقديمها في الاجتماع الثاني الذي سينعقد خلال الدخول الثقافي المقبل نهاية شهر

سبتمبر وبداية شهر أكتوبر 2023، والذي سيتدارس سير أشغال المكاتب الإفريقية ضمن علاقة تشاركية إفريقية، سليمة تحترم خصوصية كل دولة، باعتماد كافة عناصر التشارك والتفاعل والتعاون المحترم للخصوصية النوعية واحترام القوانين المنظمة لكل دولة على حدة.

كما تدارس المكتب الدائم فريق عمل المغرب خلق لجن تواصلية بين فريق عمل المغرب ومكاتب افريقيا، تعتمد تقسيما جغرافيا يتكون من شمال افريقيا وغرب افريقيا وشرق افريقيا وجنوب افريقيا ووسط افريقيا وذلك لتسهيل العمل المنتج والمفيد في كافة البرامج التي سيتم المصادقة عليها من طرف كافة المكاتب الإفريقية. وأكد المكتب الدائم أن هذا التقسيم هو تقسيم إجرائي لعمل المكتب الدائم ككل والذي يضم حسب القانون التأسيسي، المادة 17، رئيسة رابطة كاتبات افريقيا المنتخبة من المؤتمر ورئيسات المكاتب الإفريقية وعضوات المكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب وعضوات من جهات المملكة ومن اللجنة التحضيرية وأطر تتميز بالكفاءة المعرفية بالمجال الإفريقي.

 

 

 

 

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...